]
اصنع من الليمون شرابا حلوا
2009.04.15
بقلم: الشيخ عائض القرني
الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين. طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة، دولة ملأت سمع التاريخ وبصره.
• سُجن أحمد بن حنبل وجُلد، فصار إمام السنّة، وحبس ابن تيمية فأخرج من حبسه علما جما، ووضع السرخسي في قعر بئر معطلة فأخرج عشرين مجلدا في الفقه، وأقعد ابن الأثير فصنّف جامع الأصول والنهاية من أشهر وأنفع كتب الحديث، ونفي ابن الجوزي من بغداد، فجوّد القراءات السبع، وأصابت حمّى الموت مالك بن الريب فأرسل للعالمين قصيدته الرائعة الذائعة التي تعدل دواوين شعراء الدولة العباسية، ومات أبناء أبي ذوئيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها الدهر، وذهل منها الجمهور، وصفق لها التاريخ.
• إذا داهمتك داهية فانظر في الجانب المشرق منها، وإذا ناولك أحدهم كوب ليمون فأضف إليه حفنة من سكر، وإذا أهدى لك ثعبانا فخذ جلده الثمين واترك باقيه، وإذا لدغتك عقرب فاعلم أنه مصل واقي ومناعة حصينة ضد سم الحيات. تكيّف في ظرفك القاسي، لتخرج لنا منه زهرا ووردا وياسمينا (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم). سجنت فرنسا قبل ثورتها العارمة شاعرين مجيدين متفائلا ومتشائما فأخرجا رأسيهما من نافذة السجن. فأما المتفائل فنظر نظرة في النجوم فضحك. وأما المتشائم فنظر إلى الطين في الشارع المجاور فبكى. انظر إلى الوجه الآخر للمأساة، لأن الشر المحض ليس موجودا بل هناك خير ومكسب وفتح واجر.
• (من يجيب المضطراذا دعاه)، من الذي يفزع إليه المكروب، ويستغيث به المنكوب وتصمد إليه الكائنات، وتسأله المخلوقات، وتلهج بذكره الألسن وتالهه القلوب إنه الله لا إله الا هو.
• وحق عليّ وعليك أن ندعوه في الشدة والرخاء والسراء والضراء ونفزع اليه في الملمات ونتوسل اليه في الكربات وننطرح على عتبات بابه سائلين باكين ضارعين منيبين حينها يأتي مدده ويصل عونه ويسرع فرجه ويحل فتحه (أمن يجيب المضطر اذا دعاه) فينجي الغريق ويرد الغائب ويعافي المبتلي وينصر المظلوم ويهدي الضال ويشفي المريض ويفرج عن المكروب (فاذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين). ولن أسرد عليك هنا أدعية إزاحة الهم والغم والحزن والكرب، ولكن أحيلك إلى كتب السنة لتتعلم شريف الخطاب معه فتناجيه وتناديه وتدعوه وترجوه، فإن وجدته وجدت كل شيء، وإن فقدت الإيمان به فقدت كل شيء، إن دعاءك ربك عبادة أخرى، وطاعة عظمى ثانيه فوق حصول المطلوب، وإن عبدا يجيد فن الدعاء حريّ أن لا يهتم ولا يغتم ولا يقلق كل الحبال تتصرم إلا حبله، كل الابواب توصد إلا بابه وهو قريب سميع مجيب، يجيب المضطر اذا دعاه يأمرك وأنت الفقير الضعيف المحتاج، وهو الغني القوي الواحد الماجد - بأن تدعوه (ادعوني استجب لكم) إذا نزلت بك النوازل، وألمت بك الخطوب فَالْهَجْ بذكره، واهتف باسمه، واطلب مدده واسأله فتحه ونصره، مرغ الجبين لتقديس اسمه، لتحصل على تاج الحرية، وارغم الأنف في طين عبوديته لتحوز وسام النجاة، مد يديك، ارفع كفيك، أطلق لسانك، أكثر من طلبه، بالغ في سؤاله، ألح عليه، إلزم بابه، انتظر لطفه، ترقب فتحه، أش باسمه، أحسن ظنك فيه، انقطع إليه، تبتل إليه تبتيلاً حتى تسعد وتفلح
اصنع من الليمون شرابا حلوا
2009.04.15
بقلم: الشيخ عائض القرني
الذكي الأريب يحول الخسائر إلى أرباح، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين. طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة، دولة ملأت سمع التاريخ وبصره.
• سُجن أحمد بن حنبل وجُلد، فصار إمام السنّة، وحبس ابن تيمية فأخرج من حبسه علما جما، ووضع السرخسي في قعر بئر معطلة فأخرج عشرين مجلدا في الفقه، وأقعد ابن الأثير فصنّف جامع الأصول والنهاية من أشهر وأنفع كتب الحديث، ونفي ابن الجوزي من بغداد، فجوّد القراءات السبع، وأصابت حمّى الموت مالك بن الريب فأرسل للعالمين قصيدته الرائعة الذائعة التي تعدل دواوين شعراء الدولة العباسية، ومات أبناء أبي ذوئيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها الدهر، وذهل منها الجمهور، وصفق لها التاريخ.
• إذا داهمتك داهية فانظر في الجانب المشرق منها، وإذا ناولك أحدهم كوب ليمون فأضف إليه حفنة من سكر، وإذا أهدى لك ثعبانا فخذ جلده الثمين واترك باقيه، وإذا لدغتك عقرب فاعلم أنه مصل واقي ومناعة حصينة ضد سم الحيات. تكيّف في ظرفك القاسي، لتخرج لنا منه زهرا ووردا وياسمينا (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم). سجنت فرنسا قبل ثورتها العارمة شاعرين مجيدين متفائلا ومتشائما فأخرجا رأسيهما من نافذة السجن. فأما المتفائل فنظر نظرة في النجوم فضحك. وأما المتشائم فنظر إلى الطين في الشارع المجاور فبكى. انظر إلى الوجه الآخر للمأساة، لأن الشر المحض ليس موجودا بل هناك خير ومكسب وفتح واجر.
• (من يجيب المضطراذا دعاه)، من الذي يفزع إليه المكروب، ويستغيث به المنكوب وتصمد إليه الكائنات، وتسأله المخلوقات، وتلهج بذكره الألسن وتالهه القلوب إنه الله لا إله الا هو.
• وحق عليّ وعليك أن ندعوه في الشدة والرخاء والسراء والضراء ونفزع اليه في الملمات ونتوسل اليه في الكربات وننطرح على عتبات بابه سائلين باكين ضارعين منيبين حينها يأتي مدده ويصل عونه ويسرع فرجه ويحل فتحه (أمن يجيب المضطر اذا دعاه) فينجي الغريق ويرد الغائب ويعافي المبتلي وينصر المظلوم ويهدي الضال ويشفي المريض ويفرج عن المكروب (فاذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين). ولن أسرد عليك هنا أدعية إزاحة الهم والغم والحزن والكرب، ولكن أحيلك إلى كتب السنة لتتعلم شريف الخطاب معه فتناجيه وتناديه وتدعوه وترجوه، فإن وجدته وجدت كل شيء، وإن فقدت الإيمان به فقدت كل شيء، إن دعاءك ربك عبادة أخرى، وطاعة عظمى ثانيه فوق حصول المطلوب، وإن عبدا يجيد فن الدعاء حريّ أن لا يهتم ولا يغتم ولا يقلق كل الحبال تتصرم إلا حبله، كل الابواب توصد إلا بابه وهو قريب سميع مجيب، يجيب المضطر اذا دعاه يأمرك وأنت الفقير الضعيف المحتاج، وهو الغني القوي الواحد الماجد - بأن تدعوه (ادعوني استجب لكم) إذا نزلت بك النوازل، وألمت بك الخطوب فَالْهَجْ بذكره، واهتف باسمه، واطلب مدده واسأله فتحه ونصره، مرغ الجبين لتقديس اسمه، لتحصل على تاج الحرية، وارغم الأنف في طين عبوديته لتحوز وسام النجاة، مد يديك، ارفع كفيك، أطلق لسانك، أكثر من طلبه، بالغ في سؤاله، ألح عليه، إلزم بابه، انتظر لطفه، ترقب فتحه، أش باسمه، أحسن ظنك فيه، انقطع إليه، تبتل إليه تبتيلاً حتى تسعد وتفلح